منتدى ترابط أسري في ثوب إسلامي وتسلية وفائدة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مداخل إبليس في قلب الإنسان‏
الأحد 07 يونيو 2009, 10:15 am من طرف Dr.prince

» معا لحفظ القران الكريم ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )
الأحد 07 يونيو 2009, 6:24 am من طرف Dr.prince

» رائحة البكاء
السبت 06 يونيو 2009, 12:16 am من طرف امونه

» إغمـــاءات
الخميس 04 يونيو 2009, 2:22 pm من طرف فراشة دلوعة

» من قلب يغمرة حبكم وودادكم
الخميس 04 يونيو 2009, 10:49 am من طرف Dr.prince

» صدقني ما رح تطلع من هذا الموضوع إلا و أنت
الأربعاء 03 يونيو 2009, 11:06 pm من طرف Dr.prince

» كل الكائنات محجبة!!!
الأربعاء 03 يونيو 2009, 2:29 pm من طرف Queenito

» دعاء لبس الثوب |~ تصميم
الأربعاء 03 يونيو 2009, 2:24 pm من طرف Queenito

» رسالة من ابن عثيمين
الأربعاء 03 يونيو 2009, 6:30 am من طرف Dr.prince

» دعاء الدخول و الخروج من المسجد |~ تصميم
الأحد 31 مايو 2009, 8:06 pm من طرف Queenito

» الرجاء التأمل في الصورة !!!!
الأحد 31 مايو 2009, 2:26 am من طرف white chocolate

» الذكر عند الخروج من المنزل |~ تصميم
الجمعة 29 مايو 2009, 2:11 pm من طرف Queenito

» أذكار النوم |~ تصميم على A4
الجمعة 29 مايو 2009, 2:06 pm من طرف Queenito

» أبشر أيها المبتلى
الخميس 28 مايو 2009, 3:44 pm من طرف اميرة الورد

» احذروا الشيطان وقت الغروب
الأربعاء 27 مايو 2009, 8:28 pm من طرف البسكوتة

» صورة الرسول صلى الله عليه وسلم
الإثنين 25 مايو 2009, 7:52 am من طرف Dr.prince

» عند صعودك أو نزولك على السلم ، ماذا تفعل ؟؟
الأحد 24 مايو 2009, 10:30 pm من طرف white chocolate

» مآفيُ عـذر في گل مگـآن تصيرً ..~
الأحد 24 مايو 2009, 4:40 pm من طرف فراشة دلوعة

» انه الله رب العالميين
الجمعة 22 مايو 2009, 11:56 pm من طرف Dr.Tota

» عليك بتقوى الله
الجمعة 22 مايو 2009, 2:51 pm من طرف Dr.prince

» موانع السعادة
الجمعة 22 مايو 2009, 2:45 pm من طرف Dr.prince

» فائدة قوله تعالى (وايوب اذ نادى ربه)
الخميس 21 مايو 2009, 10:47 pm من طرف *صـمت الـسنين*

» بطاقة دعوة للجميع لحضور زواج
الثلاثاء 19 مايو 2009, 7:38 pm من طرف د.حنين الجنة

» يوسف اسلام هذه مقابلة مع يوسف اسلام و السبب الذي جعله يدخل الاسلام أرسلها للتذكير بسبب مهم لنا جميعا لتقوية اسلامنا و ايماننا
الإثنين 18 مايو 2009, 9:17 pm من طرف تعبتني الدنيا

» قصة الشيخ صالح المغامسي مع الممرضة اللبنانية
الإثنين 18 مايو 2009, 8:29 am من طرف Dr.prince

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الإيمان بالقضاء والقدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غيدو
V.I.P
V.I.P


انثى عدد الرسائل : 7688
العمر : 27
الموقع : غرفتي
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : فلة
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: الإيمان بالقضاء والقدر   الجمعة 14 نوفمبر 2008, 4:34 pm


الايمان بالقضاء والقدر

يزعم أعداء الإسلام أن الإيمان بالقدر هو سر تخلف المسلمين وقعودهم عن اللحاق بركب الحضارة المادية ، مستدلين على ذلك بواقع المسلمين اليوم ، حيث انتشر فيهم التخلف والفقر والجهل ، وربطوا الإيمان بالقدر وواقع المسلمين ، زاعمين أن القدر يدفع الناس إلى الكسل وترك العمل ، تحت دعوى أن كل ما هو مقدر فسيكون . وجواباً على هذا الزعم المفترى نقول : إن الأسباب الكامنة وراء تخلف المسلمين كثيرة منها داخلية ومنها خارجية ، وإن كان الإيمان بالقدر من بين تلك الأسباب فمردُّ ذلك إلى الفهم الخاطئ لهذا الركن العظيم من أركان الدين ، ونقول لهم أيضاً : إنه من غير الممكن أن يكون حال المسلمين حاكماً على الإسلام نفسه ، وإذا أراد هؤلاء أن يحاكموا الإسلام بالنظر إلى حال معتنقيه فليحاكموه بحال معتنقيه الأوائل من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، وكيف أنهم في فترة وجيزة فتحوا جزيرة العرب وخضعت لهم مملكتا فارس والروم ، فلو كان الإيمان بالقدر هو سر تخلف المسلمين ، لما وصل المسلمون في العهد الأول - وكانوا مؤمنين بالقدر - إلى ما وصلوا إليه ، ولقعد بهم عن العمل كما قعد بِخَلَفِهِم
وبعد هذه المقدمة التي لابد منها نعرض لبعض ثمار الإيمان بالقدر ، حتى يتضح عظم منزلة منزلته من الدين ، وعظم آثاره وثماره على المسلمين ، ويتضح بذلك فساد زعم أعداء الإسلام ، فنقول وبالله التوفيق
إن للإيمان بالقدر ثمارا جليلة يدركها كل مؤمن به ، منها
ربط العبد بخالقه سبحانه ، ذلك أن الحياة مليئة بالمفاجآت ، فلا يدري المرء ما يحصل له من خير ، أو ما يدهمه من شر ، فيأتي الإيمان بالقدر ليبقي قلب المؤمن معلقاً بخالقه ، راجياً أن يدفع عنه كل سوء ، وأن يعافيه من كل بلاء ، وأن يوفقه لخيري الدنيا والآخرة ، فتتعلق نفسه بربه رغبةً ورهبةً
ومن ثمار الإيمان بالقدر معالجة أمراض المجتمع الناشئة عن عدم الرضا بقضاء الله وقدره ، كالحسد الذي يدفع العبد إلى الضغينة والحقد ، فإن العبد إذا علم أن الله هو المعطي وهو المانع ، وأن الرزق مقسوم والأجل محدود ، سلَّم أمره إلى الله ، وقنع بما رُزِق ، وعلم أن ما كتب له سيأتيه . ولو لم يرد أهل الأرض ، وأن مالم يكتب لن يأتيه ولو أراد أهل الأرض
ومن ثمار الإيمان بالقدر أنه يبعث في النفوس الشجاعة والإقدام والثبات في ساحات القتال ، لإيمانها بأن الآجال محدودة ، وأن ما أصاب العبد لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه ، فيدفعه ذلك إلى الإقدام ، وترك الإحجام والمقاتلة بكل قوة وشجاعة
ومن ثمار الإيمان بالقدر أنه يورث العبد قدرة على مواجهة المصائب والأحداث فلا يستسلم وينهار ، ولا تضعف نفسه ، بل يسلم أمره لله قائلا ( إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها ) كما روى ذلك مسلم في صحيحه
ومن ثمار الإيمان بالقدر تحرر العبد من الخوف إلا من الله جلَّ وعلا ، فإذا علم المسلم أن لكل أجل كتاب ، ولكل أمر مستقر ، وأن نواصي العباد بيده سبحانه ، لم يرهبه ظلم ظالم ، ولا تجبر جبار
ومن ثمار الإيمان بالقدر الحرص على الأعمال الصالحة ، لعلم العبد أن الموت قد يدهمه في أي لحظة ، فيكون حاله كمن يسابق الزمن في سبيل التزود من عمل الخير
هذه بعض ثمار الإيمان بالقدر ، وهي غيض من فيض ، ونقطة من بحر ، ولن تتضح لك جلياً حتى تتأملها في نفسك وإخوانك ، وحتى تتأمل نقيضها فيمن لا يؤمن بالقدر ، فكم قتلت الحيرة نفوساً أرقها التفكر في المستقبل . أو أزعجها وقوع مصيبة عليها، لذلك نجد أن الإسلام في سجون الكافرين يلقى قبولا عظيما كما ذكر ذلك بعض الكتَّابِ - وذلك لما يوفره الإيمان من راحة نفسية وطمأنينة قلبية تحمل صاحبه على التسليم لله جلا وعلا ، وتفويض الأمر إليه، نسأل المولى عز وجل أن يزيدنا إيماناً ويقيناً ، وأن يوفقنا للعمل بطاعته، إنه ولي ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين
الاحتجاج بالقدر
ثمة مفهوم خاطئ يردده كثير من الناس ،ممن انحرف عن الصراط المستقيم في اعتقاده وسلوكه ، إذ يجعلون من القدر حجة لهم على ضلالهم وانحرافهم ، فإذا أذنب أحدهم ذنباً ، أو ارتكب خطيئة ، قال إن الأمر مقدر علي ، ولا حيلة لي في دفعه . والعجيب أن هذا المنطق لا يحتج به أصحابه إلا عند فعل المعاصي والسيئات ، ما يدل على فساد نية وخبث طوية ، أما إن أُخِذ مال أحدهم لم يقل إنه فعل مقدر ، بل نجده يطالب وينافح بكل ما استطاع من قوة ، فدل ذلك على فساد هذا المنطق عند صاحبه قبل غيره
وقد بسط العلماء القول في بطلان الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي والسيئات بوجوه كثيرة
منها بيان التوافق وعدم التعارض بين شرع الله وقدره ، ذلك أن المحتجين بالقدر لم يفهموا العلاقة بين شرع الله وقدره ، وبيان هذه العلاقة - كما ذلك العلماء أن الله خلق الخلق وجعل فيهم القدرة على الإيمان والكفر ، قال تعالى :{ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً } ( الانسان:3) قال ابن زيد - من علماء التفسير في تفسير هذه الآية - أي : " ننظر أي شيء يصنع ، أي الطريق يسلك ، وأيُّ الأمرين يأخذ ، قال : وهذا الاختبار " رواه الطبري في تفسيره
فالإنسان وإن كان مكلفاً شرعاً ، إلا أن له حرية الاختيار كونا وقدراً ، وهذا الأمر واقع مشاهد ، فما من إنسان إلا وهو يشعر بهذه الحرية في الاختيار ، وبناء على هذه الحرية جاء التكليف الشرعي بوجوب الإيمان وحرمة الكفر ، فحين لا يؤمن الإنسان يكون هو الذي لا يريد الإيمان ، وحين يكفر يكون هو من أراد الكفر وأقرب مثال يدل على بطلان الاحتجاج بالقدر أن يقال : إن الله ربط الأسباب بمسبباتها ، فإذا أراد العبد النبات قام بزراعة الأرض وريها ، وإذا أراد الولد تزوج ، وهكذا إذا أراد الجنة آمن وعمل صالحاً ، ولو قال العبد أنا أريد الولد ولن أتزوج ، وإن كان كتب لي ولد فسيأتيني ، لعُدَّ من أجهل الجاهلين ، وكذلك إذا قال الإنسان : أريد الجنة ولن أعمل صالحاً ، فإن كتب الله لي الجنة فسأدخلها ، عد كذلك من الجاهلين
ومما يدل على بطلان الاحتجاج بالقدر ، أنه لو كان الاحتجاج به صحيحاً لما كان هناك فائدة من بعثة الرسل وإنزال الكتب ، طالما أن كل إنسان مجبور على فعل ما يفعل ، ولكان للعباد حجة على ربهم ، حيث سيحتجون على الله جلا وعلا في عدم إجابتهم الرسل بقولهم : أمرتنا بالإيمان وأجبرتنا على الكفر ، فكيف تحاسبنا على ما أجبرتنا عليه ، والله يقول مبينا الحكمة من بعثة الرسل :{ رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً } (النساء:165) . ففي الآية دلالة ظاهرة على بطلان الاحتجاج بالقدر
ومن أوجه بطلان الاحتجاج بالقدر - إضافة لما تقدم - أنه لو كان الاحتجاج به صحيحاً لاحتج به أهل النار عندما سئلوا { ما سلككم في سقر } فأجابوا : { لم نك من المصلين ، ولم نك نطعم المسكين ، وكنا نخوض مع الخائضين ، وكنا نكذب بيوم الدين } ( المدثر : 42-46 ) فلو كان الاحتجاج بالقدر صحيحا ، لقال أهل النار أجبرنا الله على فعل الكفر ثم عاقبنا عليه
هذه بعض أوجه الرد على تلك الحجة الداحضة ، والواجب على المسلم ألا ينساق وراء هذه الأعذار ، وأن يكون حاله عند سماع أمر الله ورسوله كمن وصفهم الله بقوله : { إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } (النور:51) ، فكذلك كان حال الصحابة رضي الله عنهم إذا سمع أحدهم أمر الله ورسوله ،امتثل وأذعن ، نسأل الله عز وجل أن يعيينا على العمل بكتاب الله وسنة نبيه ، إنه ولي ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين
القدر أدلته ومعناه
الإيمان بالقدر هو الركن الخامس من أركان الإيمان ، كما دل على ذلك حديث جبريل عليه السلام عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان
فقال : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره من الله تعالى ) متفق عليه ، وقال صلى الله عليه وسلم
( كل شيء بقدر حتى العجز والكَيْس ) رواه مسلم . والمراد بالعجز الكسل عن أداء الأعمال ، والكيس : النشاط والحذق في الأمور ، والمعنى أن العاجز قد قُدِّرَ عجزه ، والكيِّسُ قد قُدِّرَ كَيْسُه . وقال تعالى
{ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }
(القمر:49)
ولما كان الإيمان بالقدر بهذه المنزلة من الدين ، كان جاحده ومنكره من الكافرين ، قال صلى الله عليه وسلم :( لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع : يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني محمد رسول الله بعثي بالحق ، ويؤمن بالموت ، ويؤمن بالبعث بعد الموت ، ويؤمن بالقدر ) رواه الترمذي وصححه الألباني
ومعنى القدر شرعاً : هو تقدير الله عز وجل الأشياء في القدم ، وعلمه سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده ، وصفات مخصوصة ، وكتابته - سبحانه - لذلك ، ومشيئته له ، ووقوعها على حسب ما قدرها وخلقه لها
وبموجب هذا التعريف يتبين لنا أن مراتب القدر أربعة
المرتبة الأولى : العلم ، والمراد به علم الله الأزلي بما كان وما يكون ، وبما لم يكن لو كان كيف يكون ,فالله قد أحاط بكل شيء علماً ، فلا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه مثقال ذرة ،قال تعالى : { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاَطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً } (الطلاق:12) وقال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } (التوبة: من الآية115) ، وعن عمران بن حصين - رضي الله عنه - قال : ( قال رجل يا رسول الله : أعُلِمَ أهل الجنة من أهل النار ؟ قال : نعم ، قال : ففيم يعمل العاملون ؟ قال : كل ميسرٌ لما خلق له ) رواه البخاري ومسلم
والمرتبة الثانية : الكتابة ، والمقصود منها الإيمان أن الله كتب مقادير الخلائق كلها في كتاب عنده ، قال تعالى : { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ } (الأنعام:38) ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة ) رواه مسلم . وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً : ( إن أول ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب ، قال : رب ! وماذا أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة ) رواه أبو داود وصححه الألباني
والمرتبة الثالثة من مراتب الإيمان بالقدر : الإيمان بمشيئته سبحانه ، وأن كل ما يجري في الكون إنما هو بإرادته سبحانه ، لا يخرج شيء عنها ، فما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، قال تعالى : { وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } (التكوير:29) ، وقال صلى الله عليه وسلم : { إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء } رواه مسلم
والمرتبة الرابعة من مراتب الإيمان بالقدر : الإيمان بأن كل ما في الكون ، من خلق الله عز وجل وتكوينه ، قال تعالى : { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }
(الزمر:62)
هذا هو معنى القدر وتلك هي مراتب الإيمان به ، فإذا تقرر لدى المسلم هذا المعنى اطمأنت نفسه ، وهدأ باله ، وعلم أن له من ربه حافظاً ومعيناً ، فالكل يجري تحت علم الله وبصره ، والكل يمشي بمشيئته وقدره ، فهو المقدر وهو الميسر ، ومقاليد الأمور جميعاً بيده ، فكيف يخاف المسلم من غيره ، أو يتوكل على سواه نسأل الله أن يكرمنا بطاعته ، وأن يقينا شر معصيته ، وأن يجعلنا من الموقنين بقضائه وقدره ، إنه ولي ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين

_________________

http://rbshat-mkkawin.3arabiyate.net/montada-f15/topic-t34.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الـــطـــيــــف
مراقب عام
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 13777
العمر : 30
الموقع : مكه المكرمة
العمل/الترفيه : جامعي
المزاج : فــ لــــ هـــ

التكريم :
المسابقات :
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالقضاء والقدر   الجمعة 14 نوفمبر 2008, 5:40 pm

جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://altwasol.ahlamontada.net/forum.htm
غيدو
V.I.P
V.I.P


انثى عدد الرسائل : 7688
العمر : 27
الموقع : غرفتي
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : فلة
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالقضاء والقدر   الجمعة 14 نوفمبر 2008, 5:42 pm

وايااك ياارب شكرا على المرور واسفه على طولة الموضوع

_________________

http://rbshat-mkkawin.3arabiyate.net/montada-f15/topic-t34.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr.prince
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 3487
العمر : 42
الموقع : أحب البقاع إلى الله
العمل/الترفيه : أخصائي تحاليل طبيه
المزاج : محب للجميع

الأوسمة :
المسابقات :
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالقضاء والقدر   الجمعة 14 نوفمبر 2008, 7:36 pm


_________________

معا لحفظ القران الكريم
http://haway.ahlamontada.net/montada-f31/topic-t3474.htm#79105


شكر خاص للمبدعة ندى على التوقيع
*******************************
اللهم اني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك،،،
وأستودعتك لا إله إلا الله فلقّنيها عند موتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غيدو
V.I.P
V.I.P


انثى عدد الرسائل : 7688
العمر : 27
الموقع : غرفتي
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : فلة
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالقضاء والقدر   الجمعة 14 نوفمبر 2008, 10:04 pm

شكرا على المرور العسل

_________________

http://rbshat-mkkawin.3arabiyate.net/montada-f15/topic-t34.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nada
مراقبه عامه
مراقبه عامه


انثى عدد الرسائل : 10316
العمر : 27
الموقع : السعودية
العمل/الترفيه : استشارية قلوب
المزاج : وناسة

الأوسمة :
التكريم :
المسابقات :
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالقضاء والقدر   السبت 15 نوفمبر 2008, 11:52 am

بارك الله فيك

_________________


شكرا .... البســــكـــــوتة





http://www.meaarab.com/forum/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
*صـمت الـسنين*
مشرف إسلاميات العائلة
مشرف إسلاميات العائلة


ذكر عدد الرسائل : 784
العمر : 29
الموقع : الغربية
العمل/الترفيه : هندسة
المزاج : الحمد لله

الأوسمة :
التكريم :
المسابقات :
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالقضاء والقدر   السبت 15 نوفمبر 2008, 1:29 pm


_________________

http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.isyoutube.com
 
الإيمان بالقضاء والقدر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العائلة البرنسية  :: إسلاميات العائلة :: نور القلوب-
انتقل الى: